شارك الأن

مشاركة جديدة

هناك الآلآف من الزيارات يومياً على دليل الجمال، حضورك سيكون متميزاً بتميز مشاركاتك.

شارك الأن

السمنه

6590 3
  • المعجبات بهذه المشاركة close
  • 0

    تخفيف الوزن
    ان السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الاكثر شيوعا في المجتمعات عامة، واكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها, فهي انسجة دهنية زائدة , قد تؤدي الى عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم, وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم, وامراض المفاصل والاضطرابات النفسية- الاجتماعية.
    يمكننا تشخيص السمنه عن طريق قياس مؤشر كتلة الجسم BMI وذلك بتقسيم الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالامتار كالتالي:
    18.5-24.9 وزن طبيعي
    25-29.9وزن زائد
    30-34.9 بدانه من الدرجة الاولى
    35-39.9 بدانه من الدرجة الثانية
    أكثر من 40 سمنة مفرطة
    لقد اصبحت ظاهرة السمنة اكثر شيوعا وبشكل متزايد. تنطوي هذه الظاهرة على العديد من الاصابات، في نوعية الحياة ومتوسط عمر الشخص الذي يعاني من السمنة. توجد اليوم، العديد من طرق علاج السمنة وانقاص الوزن، المبدا الاساسي الذي تستند اليه هذه الاساليب في علاج السمنة ، هو اتباع نمط حياة صحي، يشمل ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. يمكن في الحالات القصوى الاستعانه بالادوية او إجراء عملية جراحية.
    اسباب السمنة
    السمنة بسبب الخمول والكسل
    حيث يتم تناول كميات كبيرة من الطعام ، ذات السعرات الحرارية العالية ، أكبر بكثير من الاحتياجات اليومية ، ويومًا بعد يوم يتراكم هذا الطعام الزائد على هيئة دهون..ونوعية الطعام هنا ، لها دور مهم في الإصابه بالسمنة ، فالأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات ، والدهون لها سعرات حرارية عالية، ولها القابلية للتخزين بسرعة على هيئة دهون داخل الجسم. *الخمول .. الكسل .. قلة الحركة.. المكوث طويلاً أمام التلفاز.. هي السبب الثاني في إصابتك بالسمنة . فأكثر من 65% من حالات السمنة، وجد أنهم قليلو النشاط ، والحركة . وهذا يفسر سر انتشار السمنة بشكل ملحوظ في المجتمعات ذات المستوى الاجتماعى والاقتصادي المرتفع ، حيث يكثر استعمال السيارات والمصاعد الكهربائية في التحرك.


    السمنة والوراثة
    هناك عدة عوامل يرثها الأبناء من الآباء مثل : * زيادة عدد الخلايا الدهنية عن الطبيعي . * مناطق توزيع الدهون في الجسم كتوزيعها في الأرداف ،والبطن . * وقد ورث الأبناء السمان خللا في التفاعلات الكيميائية ، التي ينتج عنها زيادة تراكم الدهون بالجسم . * وقد يرثون قلة القدرة على استهلاك الدهون وتكسيرها. * والبعض يرث تغيرات في بعض الهرمونات بالجسم ، مثل : الزيادة في إفراز هرمون الأنسولين ،والذي يؤدي بدوره إلى زيادة تكوين وتراكم الدهون بالجسم .


    الغدد والهرمونات والسمنة
    كلما تقدم العمر هناك إنخفاضاً في نشاط الغدة الدرقية، وخصوصا بعد السن 40، وهذا بدوره  يقلل من قدرة الجسم على تحويل سكر الجلوكوز (من المواد النشوية ) إلى طاقة، فيتحول السكر ويخزن في الجسم على شكل دهون، وينتج عن ذلك زيادة الوزن.

    نصائح عامة لتخفيف الوزن:
    • تناول خمس وجبات يوميا حيث تكون وجبات صغيرة وموزعة طول النهار منها ثلاث وجبات رئيسية وبينهم وجبتين خفيفتين، ولاتهمل أي من هذه الوجبات لأن هذا يؤدي إلى عدم الحصول على العناصر الغذائية الأساسية كما أنه يجعلك تشعر بالجوع وبالتالي تتناول كميات أكبر من الطعام في الوجبة التالية.
    • تناول طعاما متنوعا يحتوي جميع العناصر الغذائية ( الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) ولكن بكميات تناسبك حيث أن هذه الكميات تتفاوت من شخص لآخر.
    • التقليل قدر الامكان من الأطعمة الغنية بالدهون مثل الزيوت والمكسرات والزبدة والقشطة والطحينية والشكولاتة والحلويات والمايونيز.
    • التقليل من الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السكر كالمربى والمشروبات الغازية والفاكهة المجففة والحلويات.
    • التقليل من تناول الملح واستبداله بالليمون والبهارات، لأن الأطعمة المالحة أو المحفوظة بالملح تزيد من احتباس السوائل بالجسم وبالتالي زيادة الوزن.
    • الإكثار من تناول الخضار والفاكهة وحبوب القمح الكاملة مثل خبز القمح والنخالة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتقلل من الفترة التي تظل فيها الفضلات داخل القناة الهضمية.
    • الأكل ببطئ لأن هذا يعطي المعدة فرصة لاضعاف الشهية مما يشعرك بالشبع أكثر.
    • عند اتباعك حمية لتخفيف الوزن لاتلتفت الى البرامج التي تفقدك أكثر من ( 1-2)كغم بالاسبوع لأنك عند النزول ببطئ ستحافظ على وزنك الجديد، وتأكد بأن هذه الحمية تناسبك من حيث ( الوزن والطول والعمر والجنس ونسبة الدهون بالجسم والحالة المرضية أو وجود المشكلات أو الأضطرابات الصحية.
    • عند التسوق وشراء الأطعمة يجب قراءة القيمة الغذائية على كل منتج لاختيار المنتجات التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة والابتعاد عن الأطمة المحتنوية على دهون وأملاح عالية.
    • عدم تناول أي نوع من أدوية تخفيف الوزن أو الشهية إلا باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.
    • عدم تناول الأعشاب الملينة أو الملينات الصناعية بهدف تخفيف الوزن، لأن كل ماتفعله هذه الملينات فقد السوائل وإبقاء الدهون كما هي.
    • تناول كمية كافية من الماء ( 8-10) أكواب ماء يوميا.
    • الإكثار من المجهود العضلي الذي بسببه يزداد معدل حرق الدهون بالجسم.
    • تذكر دائما بأن زيادة الوزن طريق قصير الى الكثير من الأمراض المزمنة ( القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري واضطرايات الجهاز الهضمي).

    أخصائية التغذية/ وفاء العمايرة
    المستشفى التخصصي

    المشتركات يكتبن لنشر الفائدة، أيضاَ أنتِ انشري الفائدة بمشاركتك الصفحة على

    اضف تعليق

    :) <3 :( :P :0 ;) B) B| >:( :/ :( 3:) O:) :* -_- o.O >:O :v :3
    نشر التعليق فى الصفحات الاجتماعية

    التعليقات

    رد على وفاء العمايرة
    شكواً لجوابك على استفساري ، في حاجة انا اخاف منها بالنسبة للمكسرات دائما احس انها بعدين بتسبب لي حبوب في البشرة لانها فيها زيت زي اللوز ، ما اعرف احساسي صح و لا خطأ !!

    رد على مروه
    شكرا لمتابعتك مروة، أفصل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E للبشرة مثل المكسرات واللوز ولكن مع الحرص على عدم الإكثار منها لأنها تسبب زيادة في الوزن. وأنصحك بتناول اللبن الرايب بعد وجبة الغداء أو آخر النهار لأنها تساعد المعدة من التخلص من بقايا الطعام وبالتالي تؤخر الشيخوخه.

    شكرا كثير , ابغى اطلب منك انه تزودينا بمعلومات عن الاطعمة المفيدة للبشرة و الكميات اللي نحتاجها منها انا تابعت صفحتك في ليب بيري

    رد على ليب بيري
    شكرا لك، أتمنى الإستفادة للجميع

    رد على ليب بيري
    شكرا لك، أتمنى الاستفادة للجميع.

    مشاركات ذات صلة