شارك الأن

مشاركة جديدة

هناك الآلآف من الزيارات يومياً على دليل الجمال، حضورك سيكون متميزاً بتميز مشاركاتك.

شارك الأن

لماذا نقول "لا" للزيت والزبدة؟

2404 2
  • المعجبات بهذه المشاركة close
  • 0

    تعتبر مصادر الدهون المشبعة من ما لا يجب الإفراط فيه لآثارها على صحة الإنسان، فالإفراط في تناول هذا النوع من الدهون يسبب أمراض تصلب الشرايين والكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك فالدهون المشبعة أصعب في الحرق من الغير مشبعة. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون المشبعة لكي نقلل منها في الحمية الغذائية مما سيساعدنا حتما في تخفيف الوزن. تذكري سيدتي أن الجسم الرشيق هو رهن ما تأكلين والغاية هي التخفيف من بعض الأطعمة التي لن تساعدنا على الوصول إلى ذلك المقاس الصغير الذي نبتغيه. لكن الإفراط أيضا في تجنب هذه الأطعمة أو قطعها كليا يأتي بأثر عكسي ليس جسديا بل نفسيا فلا تحرمي نفسك من هذه الأطعمة فقط خففي من كمياتها. تذكري أنك لا تحتاجين إلى أكثر من 13 جرام من الدهن المشبع في اليوم وهذا يعادل ملعقة طعام واحدة من الزيت النباتي–رحنا زيت عاد!!- إلى الأطعمة:
    1. الزيوت المهدرجة (زيت النخيل وزيت جوز الهند وغيرها): أمممم كيف أصف سوء هذه الزيوت؟ تخيلي أنك تصنعين قالبا من الكيك اللذيذ لكنك لم تكتفي بالكيك فقط (والذي يحتوي على السكر) بل أضفت له الشوكولا حشوا ثم غطيته بطبقه الكريمه وبعض الكراميل. في هذا المثال بدأنا بشيء سيء وهو السكر ثم أضفنا عليه أشكال أخرى من السكر (كريمة وكراميل) لنحصل على كعكة شوكولا لذيذة وضارة جدا بالصحة. هكذا هي الزيوت المشبعة فالدهن مرتبط بروابط من الهيدروجين مما يجعله مشبعا. قد تتسائلين هل تتكون هذه الأنواع من الدهون المشبعة طبيعيا؟ سأقول لك نعم لكن الزيوت المصنعة مشبعة أكثر لأنها تدوم لمدة أطول وهذا يخدم أغراض المصنعين في حياة منتجاتهم الطويلة. لاحظي أن مصلحتك في صحة جيدة تتعارض تماما مع مصالح المصنعين ولذلك استعيضي عن البدائل المصنعة بالطبيعية دائما حتى وإن كانت أغلى ثمنا. وإن كان السعر مشكلة (وهو دائما مشكلة) حاولي التقليل قدر المستطاع.
    2. الزبدة: تخيلي بسكويته بدون زبده لن تكون أبدا بسكويته، وكل هذه المخبوزات اللذيذة الهشة التي تذووب وأنتي تأكلينها تحتوي على الزبده لذلك قللي منها. ملعقة واحدة من الزبده تحتوي على 7 جرامات من ما تحتاجينه يوميا.
    3. الشحوم الحيوانية والسمن (حتى السمن النباتي ): لسبب ما كتابة هذا المقال تذكرني بألم البطن، على كل حال قد تقولي أنا لا أحب الشحم ولا آكله إلا أنه ياتي مخفيا في طعامك، جميع أنواع البرجر الذي يحتوي على اللحم أو اللحم المقدد أو النقانق، كلها تحتوي على كميات شحوم قد تحولنا إلى جبال متحركة من الشحوم لذلك عزيزتي تذكري هدفك واكتفي ببرجر الدجاج أو تجاهلي البرجر كليا تسلمي.       
    5. زيت السمك: زيت السمك من المصادر الغنية بالإوميغا 3 لكنها أيضا تحتوي على كميات لا بأس بها من الدهون المشبعة فالاعتدال هنا مطلوب أيضا. كل زيوت مثل زيت القد أو السلمون تحتوي على 20-30% من الدهون المشبعة.
    6. الجبن: الجبن يحتوي على الكالسيوم والبروتين لكنه أيضا يحتوي على كمية من الدهون المشبعة فحذار من الإكثار منه. تتراوح نسبة الدهون المشبعة فيه بين 20-23% لكل 100 غرام.
    7. المكسرات: فيتامينات، معادن، ألياف ، ودهون.. المكسرات من الأغذية المفيدة جدا إذا لم نكثر منها والقاعدة تقول يمكنك تناول كمية منها بحجم قبضة اليد يوميا. وهذه قاعدة عامة حتى لباقي الأطعمة، لا تأكلي أكثر من ما تستوعبه قبضة يدك.
    8. الكريمة المخفوقة: كل ملعقة تحتوي على 3 جرامات من الدهن المشبع. استغني عنها وإلا أحسست بزيادة مقاسك في اليوم التالي!!
    كملاحظة أخيرة، لاحظي أن الدهون غير المشبعة غالبا ما تكون جامدة في درجة حرارة الغرفة بينما تتميز الدهون الغير مشبعة بالسيولة في درجة حرارة الغرفة إذا استثنينا الزيوت المهدرجة (لأنها تتجمد في درجة حرارة الغرفة العادية).

    يمكنك متابعة موضوعنا عن الأحماض الدهنية الغير مشبعة لمعلومات أكثر عنها.

    معرض الصور الخاص بالمشاركة

    1 2 3 4 5 6 7


    المشتركات يكتبن لنشر الفائدة، أيضاَ أنتِ انشري الفائدة بمشاركتك الصفحة على

    اضف تعليق

    :) <3 :( :P :0 ;) B) B| >:( :/ :( 3:) O:) :* -_- o.O >:O :v :3
    نشر التعليق فى الصفحات الاجتماعية

    التعليقات

    مشاركات ذات صلة