شارك الأن

مشاركة جديدة

هناك الآلآف من الزيارات يومياً على دليل الجمال، حضورك سيكون متميزاً بتميز مشاركاتك.

شارك الأن

تخفيف الوزن بالاعتماد على النشا المقاوم

27054 3
  • المعجبات بهذه المشاركة close
  • 0

     

    لندرس النشا المقاوم يجب علينا أن نتعرف أولا على أنواع الاطعمة من حيث الهضم، فهناك أنوع من الأطعمة والتي تهضم سريعا مثل البطاطا والمخبوزات والحبوب وهناك من الأطعمة ما يهضم بسرعة أقل مثل الفاصولياء والأرز الأسمر والشعير. وهناك أيضا من هذه الأطعمة ما يبقى في الجهاز الهضمي ولا يهضم أبدا كالنشا المقاوم وهو يشابه في ذلك الألياف ولذلك أيضا قد يصنف ضمن الألياف. هناك أسباب عديدة لكون النشا المقاوم لا يهضم وبذلك تختلف أنواعه. بعض أنواعه صعب الهضم والأطعمة المحتوية عليه تحتوي على غشاء نباتي قاسي مثل البقوليات أو الذرة ولذلك لا يتم هضمها. وبعض أنواع الاطعمة الأخرى تحتوي على انوع من النشا والتي لا يمكن للجسم هضمها أصلا لأن أنزيمات الجسم لا تستطيع ذلك. ومن الأمثلة على هذه الاطعمة الموز الغير ناضج، البطاطا النيئة. وكذلك بعض أنوع النشا المقاوم تتكون بكميات صغيرة جدا بما يقارب 5% من الطعام الأصلي. تتكون هذه النسب الضئيلة على الأرز أو البطاطا مثلا أثناء تركنا لها لتبرد قبيل الأكل. النوع الرابع من النشا المقاوم موجود من خلال إمرار النشا في عمليات كيميائية معقدة ولكن فوائد هذا النوع غير مثبتة.

    فوائد النشا المقاوم عديدة جدا فهو يحمي خلايا القولون من التسرطن، يساعد على امتصاص المعادن، وتقليل الكوليسترول الضار في الجسم والأهم أنه يقلل من نسب الدهون المخزنه عند تناوله مع وجبات الطعام. النشا أيضا يساعد على الإبقاء على الشعور بالإمتلاء لأنه لا يهضم ولذلك استخدامه في الحمية الغذائية يساعد على تخفيف الوزن.

    والآن نصل إلى السؤال الأهم وهو كيف نحصل على النشا المقاوم؟

    من أهم الاطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم ما يلي:

    ·         الفاصولياء: الآن تعرفين سبب آلام المعدة أو الإنتفاخات التي تحدث بعد تناولك وجبة فاصولياء لكن لو كنت ممن يحرصون على رشاقة أجسامهم فعليكي بالفاصولياء لأنها تحتوي على نسب كبيرة من النشا المقاوم. لكن لاحظي أن هذه النسب تختلف باختلاف نوع الفاصوليا المستخدمة فالأنواع الغير معلبة تحتوي على أكبر نسب من النشا المقاوم فاحرصي على غذائك الطبيعي الغير معلب قدر ما استطعتي.

    ·         الحبوب الكاملة: الشعير والأرز الأسمر تحتوي على كميات من النشا المقاوم تصل إلى 12% وكميات من النشا صعب الهضم تصل إلى 43%.

    للحصول على تفاصيل أكثر عن هذه الأطعمة يمكنك زيارة مقالنا عن أغذية تخفيف الوزن.

    المشتركات يكتبن لنشر الفائدة، أيضاَ أنتِ انشري الفائدة بمشاركتك الصفحة على

    اضف تعليق

    :) <3 :( :P :0 ;) B) B| >:( :/ :( 3:) O:) :* -_- o.O >:O :v :3
    نشر التعليق فى الصفحات الاجتماعية

    التعليقات

    مشاركات ذات صلة